مؤسسة الغد ترعى ندوة علمية عن دور المرأة في ميدان العلوم

برعاية مؤسسة الغد للتنمية والتطوير أقامت منظمة نبع الحياة لشؤون المراة والطفل ، جلسة علمية عن دور المرأة في ميدان العلوم تحت شعار ” العلم فضاء.. فكوني أول رائدة” .

شارك في الندوة نخبة من الأكاديمييات من جامعة نينوى ، د.غادة صديق رسول ، د. زهراء عبدالقادر طابو ، د. ايمان غانم شيت ، الى جانب منسقة منظمة اليونسكو في الموصل السيدة ” بهاء حسين علي ” ، ونخبة من الناشطات ورائدات الاعمال المبدعات .

وقالت ميسرة الندوة السيدة حنان عتبة ، في هذا العام ركزت المنتديات الأممية في اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم للعام 2023 على ما تضطلع به المرأة والفتاة والعلوم من دور فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة (الأهداف العالمية) ، ونحن بدورنا في مؤسسة الغد نواكب الإهتمام بالمرأة والفتاة في مجال العلوم، وتقوية الروابط بين العلم والمجتمع وأصحاب القرار بما يحقق الخطط العامة الموجهة نحو المستقبل.

وأضافت السيدة حنان ، نحن نواكب الحدث لبحث أفضل الممارسات والخطط العامة والحلول التطبيقية لمواجهة التحديات الماثلة أمام المرأة لتحقيق أهدافها وازالة المعوقات التي تعيق اندماجها بمختلف مجالات العمل العلمية الابداعية ، وها نحن نناقش ذلك مع الخبيرات والشابات والمهنيات المعنية بوضع العلوم والتقنية والابتكار في صدارة برامج التنمية المستدامة في مدينة الموصل .

وقالت الباحثة الاجتماعية والمنسقة في منظمة يونسكو الدولية “بهاء حسين علي” ، ان: منظمة اليونسكو تفرض على اي جهة معينة يتم التعامل معها وجود النساء وهذا الوجود اعطى حافز للمرأة لكسر كثير من الحواجز.

واضافت بهاء: من أهم مشاريع الـUN هو مشروع احياء روح الموصل و كثير من النساء يعملن في هذا المشروع بتجميع “القطع الاثرية” الصغيرة وهناك من يتقن (مادة الفرش الموصلي) وفي البناء هناك نساء مسؤولات عنى صيانة ورعاية وترميم هذا الجزء هم مجموعة كبيرة منهن.

وأكدت بهاء ، ان أبرز التحديات التي واجهتها المرأة وتغلبت عليها هي خوضها المجال الهندسي (مهندس مشروع) حيث زاحمت الرجال في استخدام ادوات البناء ، وصعود السكلات، وربط الكهربائيات وهذا بحد ذاته انجاز يحسب للمرأة.

وفي السياق ذاته قالت الأكاديمية ومدربة التنمية الذاتية “اسراء عبدالكريم النعيمي” إذ اردنا ان نفعل دور المراة في المجتمع في جميع المجالات سواء سياسية ، اقتصادية ، علمية يجب ان ننمي المرأة فكرياً وذاتياً.

واشارت الى أنه هناك عدة دورات بهذا الخصوص (دورات الثقة بالنفس ، دورات التخلص من القلق والتوتر ، دورات المهارات الحياتية ….الخ ) يجب على المرأة تعرف من تكون وماهي أهدافها.

وقالت الناشطة والمتطوعة في مجال ازالة الالغام والمخلفات الحربية “رحمة وليد” عن نفسي تعرضت عدة مرات لمحاولات استهداف ومن التحديات التي واجهتها هو التحدي المجتمعي الكل كان يسأل كيف تعملين في مجال الالغام وانتي امرأة ؟! ..

ولفتت رحمة: إذا قارنا تعليم المرأة على مستوى القرى والارياف فنحن نعاني من مشكلات كثيرة مثلاً:لايوجد مدارس مسائية في الارياف، تعليم المرأة في الأرياف متدني مقارنة مع المدينة وتواجه المرأة في الريف تحديات العادات والتقاليد . وتساءلت “الناشطة” اين هم ممثلات نينوى في المحافظة؟ وهل يوجد تمثيل سياسي حقيقي لنساء نينوى في الانتخابات ؟! .